marchedutravail2017

المصالح الخارجية

Carte du Marocقائمة مديريات الوزارة... أنقر هنا 

آخر الأخبار

اشترك و إحصل حصريا على آخر أخبار وزارة الشغل

مستجدات

بلاغ صحفي : المنتدى الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي فاس 19 مارس 2019

في إطار مشروع "إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي" - (PEJ-II) في مرحلته الثانية، والذي تشرف على تنفيذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بشراكة مع وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ينظم المنتدى الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي، بتنسيق مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، وذلك بتاريخ 19 مارس 2019 في فندق "ماريوت جنان بالاس" بمدينة فاس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى استجابة لتوصيات المشاركات والمشاركين في المنتديات الإقليمية للتوجيه المهني والتنمية القروية، التي تم تنظيمها بكل من تازة وتاونات وصفرو خلال شهر نونبر 2017 والذين عبروا عن مدى أهمية تنظيم ملتقى جهوي بجهة فاس ـ مكناس حول إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي.
هذا الحدث سيعرف مشاركة وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومجلس جهة فاس ـ مكناس بالإضافة الى المؤسسات العمومية وفعاليات المجتمع المدني والتجمعات المهنية وممثلو القطاعات الاقتصادية ذو الصلة بتشغيل الشباب، بهدف خلق أرضية للتبادل والنقاش حول آليات دعم وإنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي وتقديم آليات ومقاربات التشغيل التي يعتمدها المشروع لعموم الفاعلين المعنيين بتشغيل الشباب على المستوى الجهوي والوطني. وستتم برمجة عدة لقاءات على شكل موائد مستديرة موضوعاتية لطرح وتبادل الأفكار والآراء حول إنعاش تشغيل الشباب بالوسط القروي.
ويندرج مشروع إنعاش تشغيل الشباب في الوسط القروي في إطار تنزيل سياسة التشغيل على المستوى الترابي، والذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالتعاون مع وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إذ يعتمد هذا المشروع على مقاربة مندمجة لإنعاش التشغيل في الوسط القروي. حيث يشمل في الوقت ذاته الجوانب المتعلقة بإعداد وإرساء هيئات ترابية مختصة في إنعاش التشغيل، وذلك عبر اعتماد منهجية مراقبة ورصد وضعية سوق الشغل على المستوى الإقليمي، وتوفير مواكبة القرب لفائدة الشباب حاملي أفكار المشاريع، المقاولين الصغار والباحثين عن العمل، بالإضافة الى تعزيز الإجراءات الرامية إلى تقوية قابلية الشباب للتشغيل عبر دورات تدريبية قصيرة متلائمة مع حاجيات الوسط القروي. وتنسجم هذه المقاربة مع التوجهات الإستراتيجية للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل (2017-2021) وكذلك مخطط تنمية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2020، بهدف إنعاش التشغيل في المناطق القروي.

وصفالملفحجم الملف
Télécharger ce fichier (04 03 2019_Programme Forum Fes mars 2019 VF.pdf)برنامج اللقاءتحميل226 Kb
Télécharger ce fichier (emploi des jeunes en milieu rural_VA.pdf)بلاغ صحفي : المنتدى الجهوي للنهوض بتشغيل الشباب بالوسط القروي فاس 19 مارس 2019 تحميل197 Kb