الانتخابات المهنية 2015

 

 

ورقة تقديمية

تشكل عملية انتخاب مندوبي الأجراء إحدى الأولويات المسطرة في برنامج عمل وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية برسم سنة 2015، خاصة وأن هذه الاستحقاقات تنظم لأول مرة بعد دستور2011 الذي نص من خلال مادته 8 على مساهمة المنظمات النقابية للأجراء والغرف المهنية، والمنظمات المهنية للمشغلين في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها في النهوض بها.
كما أن مدونة الشغل تطرقت في قسمها الثاني، من خلال المواد من 430 إلى 462، إلى مهمة مندوبي الأجراء والإجراءات والتدابير التي يجب اتخاذها لانتخابهم في جميع المؤسسات التي تشغل اعتياديا ما لا يقل عن عشرة أجراء دائمين.
ونظرا لأهمية هذه الانتخابات التي تحدد النقابات الأكثر تمثيلية للأجراء سواء على الصعيد الوطني أو على مستوى المقاولة أو المؤسسة، ستعمل وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على تعبئة كافة الوسائل البشرية والمادية واللوجيستكية لإنجاح هذه المحطة الاستحقاقية، وذلك من أجل توطيد وتقوية مؤسسات الدولة الحديثة، وترسيخ قواعد الحوار والتشاور والتواصل بالمقاولة، والنهوض بالعلاقات المهنية، وإقرار السلم الاجتماعي.
واعتبارا لما سبق، سيتم من خلال البوابة التي تم فتحها لهذا الغرض بالموقع الإلكتروني للوزارة، تزويد جميع المهتمين بالمراجع القانونية والدلائل المنهجية وكل المعطيات اللازمة، وذلك لتدليل الصعوبات وضمان السير العادي وإرساء الشفافية لهذه العملية.
وللتذكير، فإن وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية تشرف على هذه الانتخابات في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة بينما تشرف وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة عليها في قطاع المناجم ووزارة الفلاحة والصيد البحري عليها في قطاع الصيد البحري.

 DSC 0133

DSC 0134

DSC 01564